الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتدى عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

كل يوم معلومة جديدة


شارك

ماذا عن سرطان القولون ، طرق الوقاية من سرطان القولون Emptyالإثنين 17 أبريل - 23:42

ماذا عن سرطان القولون ، طرق الوقاية من سرطان القولون

عضو نشيط
عضو نشيط

ريتاج

البيانات الشخصية
تاريخ التسجيل : 17/04/2017
عدد المساهمات : 160
الجنس : انثى
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://bramjnet-arab.ahlamontada.com


ماذا عن سرطان القولون ، طرق الوقاية من سرطان القولون
ماذا عن سرطان القولون ، طرق الوقاية من سرطان القولون

يعتبر سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر سبب للوفيات بالسرطان بعد سرطان الرئة عند الرجال، وسرطان الثدي عند النساء. وتزداد نسبة ظهور المرض بعد سنالخمسين.

هنا أسئلة يجيب عنها الدكتور فيليب حردو، وهو مستشار واختصاصي في الجهاز الهضمي:



كيف يحدث سرطان القولون والمستقيم؟

عادة يبدأ في شكل كتلة صغيرة تدعى "المرجل" أو "بوليب" بالانجليزية، التي لا تصاحبها أية اعراض اطلاقاً حتى تصل لحجم كبير كالليمونة مثلاً وتنزف. وفي بعض المراجل، وليس جميعها، قديتعرض المرجل لتغيرات بنيوية ينتج منها تكاثر غير منضبط في داخلها فتتسرطن خلال خمس الى عشر سنوات.

وإذا زاد عمر المريض عن 50 سنة، وكان يعيش في بريطانيا، فلديه نسبة تبلغ نحو 15 في المئة أن تحمل هذه المراجل في القولون، ونحو خمسة في المئة من خطر الاصابة بسرطان القولون أوالمستقيم مستقبلاً.

ماذا عن الاصابات في العالم العربي؟

للأسف لا توجد إحصاءات دقيقة عن مدى انتشار، أو نوعية سرطان القولون والمستقيم في الدول العربية، لكن تبين في دراسة سعودية، أن أكثر المرضى هناك شُخصوا في اعمار مبكرة ومراحلمتقدمة من المرض، بالمقارنة مع سكان الدول الغربية. وهذه النتائج الأولية تتطابق أيضاً مع بعض الدراسات الأخيرة لسرطان القولون والمستقيم في مصر وفلسطين. وربما تدل هذه الدراساتالمحدودة على نمط مختلف لسرطان القولون أو المستقيم عند العرب. ووفقا لآخر تقرير من السجل الوطني للسرطان في المملكة العربية السعودية، فقد احتل سرطان القولون والمستقيمالمرتبة الرابعة من بين جميع حالات السرطان في كل من الذكور والإناث. وهناك أيضاً إحصاءات من إيران تبيّن أن حالات سرطان جهاز الهضم هناك، بشكل عام، هي الأكثر شيوعاً عند الذكوروالثانية بعد سرطان الثدي لدى النساء.

هل الانسان معرض للإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

ببساطة نعم، إن كل إنسان بالغ معرض لخطر الإصابة بهذا المرض. لكن نسبة الإحتمال تتأثر بعوامل عدة منها :

1. إن كان في سن 50 أو أكبر، وبخاصة إن كان لديه سجل عائلي من هذا السرطان أو سرطانات أخرى .

2. وجود قريب له أو أكثر مصاب، أو أصيب به، كالأبوين أو الأشقاء ...الخ .

3. وجود قصة طويلة للإصابة بمرض التهابات القولون التقرحي، أو التهاب القولون الحبيبي (مرض كرون).

وبالإضافة لعاملي العمر والوراثة هناك بعض العوامل المساعدة، التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهي البدانة والوجبات الغذائية الغنية بالدهون والقليلة بالألياف. وأحدتلك الأمثلة هي ان سرطان القولون، الذي كان نادراً للغاية في اليابان، ولكن مع اتجاه اليابانيين لتغييرغذائهم، ازدادت معدلات الإصابة بسرطان القولون لديهم .


توقيع : ريتاج





الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية
تحميل شركات مباشر حشرات تنظيف خزانات 2022 اجمل سورة الإنترنت بالرياض يونيفورم شركة اثاث السلام انمي واحد تطبيق دورة المياه خلفيات سيارات افضل أفضل الرياض تفسير

جميع الحقوق محفوظة © 2022 منتدى عرب مسلم

https://arab-muslim.ahlamontada.com


FeedBurner RSS Atom  Sitemap
منتدى عرب مسلم

Top