الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتدى عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

كل يوم معلومة جديدة


شارك

ماهى الحمى النكافية ، قد يتسبب في العقم أحيانا Emptyالإثنين 17 أبريل - 23:42

ماهى الحمى النكافية ، قد يتسبب في العقم أحيانا

عضو نشيط
عضو نشيط

ريتاج

البيانات الشخصية
تاريخ التسجيل : 17/04/2017
عدد المساهمات : 160
الجنس : انثى
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://bramjnet-arab.ahlamontada.com


ماهى الحمى النكافية ، قد يتسبب في العقم أحيانا
ماهى الحمى النكافية ، قد يتسبب في العقم أحيانا
النكاف أو الحمى النكافية مرض يهاجم الغدة النكفية يسببه فيروس معين وهو بالغ العدوى إنما غير خطير وعموما يصيب الأطفال في سن صغيرة لكنه إذا أصاب صبيا بلغ سن الاحتلام قد يؤدى إلى عدم قدرته على الإنجاب ملحقا ....



النكاف هو مرض فيروسي يصيب بشكل خاص الغدد اللعابية القريبة من الأذن ما يفسر التورم الظاهر حول الأذنين و على جانبي الرقبة عند الطفل المصاب أو الطفلة المصابة لأنه يصيب الجنسين ويؤدى التورم إلى الم حاد في منطقتي الإذن و في الرقبة لكن الالتهاب قد يصيب أيضا الأنسجة العصبية و غددا أخرى بما فيها الخصيتين أو إحداهما مثلما سنرى و في العقود الأخيرة تمت السيطرة على الداء بفضل لقاحات فاعلة على العموم على الرغم من ذلك لا يزال النكاف يصيب بعض الأولاد لاسيما في بعض البلدان النامية .

خطورت النكاف على المراهقين
النكاف أو الحمى النكافية


إلى ذلك ففي حالة إصابة رجل بالغ أو صبى وصل إلى سن الاحتلام فإن التداعيات أكثر مداعاة للقلق إذ قد تتمثل في عقم الرجل أو المراهق المصاب بالتالي عدم قرته على الإنجاب لاحقا و السبب التهاب خطير يصيب إحدى الخصيتين فيؤدى إلى شلل عملهما كغدة و تظهر الأعراض بعد تلات إلى أربع أيام من تورم الرقبة فتنتفخ الخصية المصابة و تتسبب في الأم مبرحة لكن لحسن الحظ لا يفضى التهاب الخصية بالضرورة إلى العقم إلا في حالات نادرة تتمثل في إصابة الخصيتين معا و بدرجة شديدة مع إهمال العلاج بسرعة و بفضل التطور الطبي في العقود الأخيرة يجوز القول أن حالات العقم المتأتية من النكاف أصبحت نادرة جدا وتقتصر على بلدان تفتقر حقا إلى وسائل رعاية طبية و عناية صحية حديثة و فى الأحوال كلها لا داعي للقلق فى حالة إصابة طفلة أنثى أو مراهقة إذ في هذه الحال ليس ثمة خطورة أكثر من الألم وطبعا تشوه الوجه أياما جراء تورم الغدتين اللعابيتين على الرغم من ذلك يشار إلى حالات أندر من نادرة تتمثل في التهاب المبيض عند الطفلة لكن حتى أن حصل مثل هذا الالتهاب فانه غير خطير في معظم الأحوال وما يلبث إلى أن يزول من دون ترك اثر.

ولفيروس النكاف انتحاء انتقائي غددي بمعنى انه يفضل الغدد بشكل خاص فضحيته المفضلة ليست سوى الغدد اللعابية تليها الخصيتان ثم البنكرياس لكنه في أحيان نادرة جدا يتعرض أيضا للجهاز العصبي وتدوم فترة حضانته حوالي 3 أسابيع ونعنى بفترة الحضانة الفترة الممتدة بين دخول الفيروس الجسد من جهة وظهور أعراض المرض من جهة أخرى و المعضلة أن العدوى تبدأ أسبوعا بأكمله قبل ظهور الإعراض بمعنى أن المصاب قد ينقل العدوى لأفراد آخرين من دون أن يعرف احد لا هو ولا محيطه انه مصاب، بما إن الأعراض لم تظهر عليه بعد و تستمر قابلية العدوى 7 أيام أخرى عقب ظهور الأعراض.

أعراض النكاف ( الحمى النكافية )

وفى الحديث عن الأعراض يمكن تعديدها باختصار على النحو الاتى لكنها قد لا تظهر كلها معا.

-شعور بالإرهاق والنحول .
-صعوبة فى المضغ والإحساس بنوع من الالم عند فتح الشدقين.
-جفاف التجويف الحلقي و الفم.
-و الأهم طبعا تورم منطقة الأذنين و الرقبة ما يؤدى إلى وجه الكمثرى و السبب تورم الغدتين النكفيتين (اللعابيتين) تورما كبيرا يضاعف حجميها أضعافا و على العموم فى ثلاث أرباع الحالات تتورم إحداهما أولا ثم تتورم الأخرى بعد مضى زهاء 24 ساعة.


العدوي

أما عن سلوك المرض من ناحية العدوى فتشير الى انه يتميز بالخصائص الآتية
1-يكثر النكاف فى بلدان معتدلة لا هى باردة كثيرا ولا ساخنة.
2- ينتشر علي شكل وباء خلال دورات منتظمة عموما كل 4 أو 5 سنوات
3- ينتقل إما مباشرة (من خلال الرذاذ المنتشر في الجو إثر العطس أو السعال أو الكحة)، أو بصورة غير مباشرة (عبر استخدام أدوات وأغراض تعود لطفل مصاب).
4- فترته المفضلة: أواخر الشتاء وأوائل الربيع.
5- أمكنته المفضلة: المدارس ودور الحضانة ورياض الأطفال، وأي مكان مكتظ بالصغار فقبل عقود قبل تعقيم التلقيح كان 90٪ من الأولاد لا يسلمون منه.
6- صحيح أن حملات التلقيح (التطعيم) خفضت إصابات الأطفال بشكل كبير، بل قضت علي الداء قضاء شبه تام في بعض البلدان. لكن من اللافت ومن المفارقات المحيرة أن تعقيم التلقيح أدي إلي زيادة نسبة المراهقين، وبعض البالغين، ممن يصيبهم النكاف .. وبحسب الأطباء يكمن السبب في أن معظم هؤلاء لم يتلقوا لقاحا كافيا، ما أدي إلي خمول الفيروس أثناء الطفولة، ثم صحوته لاحقا (في فترة المراهقة أو ربما حتى في سن متأخرة مثلما يحدث في حالات قليله للغاية).

ملحوظة: إذا كان النكاف غير خطير عندما يصيب الأطفال الصغار، فأن أصابته للصبي أو البالغ قد تنطوي علي نو من الخطورة تبلغ أشدها عندما تعود إلي العقم.




توقيع : ريتاج





الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية
واحد المياه مباشر الرياض تفسير تحميل السلام انمي سيارات أفضل بالرياض اجمل افضل خزانات تنظيف سورة خلفيات شركات 2022 يونيفورم شركة الإنترنت دورة اثاث تطبيق حشرات

جميع الحقوق محفوظة © 2022 منتدى عرب مسلم

https://arab-muslim.ahlamontada.com


FeedBurner RSS Atom  Sitemap
منتدى عرب مسلم

Top