الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتدى عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

كل يوم معلومة جديدة


شارك

تعرف على الفرق بين جُدَري الماء والحزام الناري ، تعرف على الاختلافات بينهم Emptyالإثنين 17 أبريل - 23:35

تعرف على الفرق بين جُدَري الماء والحزام الناري ، تعرف على الاختلافات بينهم

عضو نشيط
عضو نشيط

ريتاج

البيانات الشخصية
تاريخ التسجيل : 17/04/2017
عدد المساهمات : 160
الجنس : انثى
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://bramjnet-arab.ahlamontada.com


تعرف على الفرق بين جُدَري الماء والحزام الناري ، تعرف على الاختلافات بينهم
تعرف على الفرق بين جُدَري الماء والحزام الناري ، تعرف على الاختلافات بينهم
يعرف جدري الماء Varicella) Chickenpox) بأنه مرض معد فيروسي حاد، يتميز بطفح جلدي ينتشر في جميع أنحاء الجسم، ويبدأ في شكل بقعMacules، ثم بثور Papules تليها حويصلات Vesicles وأخيراً تتكون القشور.

ويظهر المرض عادة في أواخر فصل الشتاء وبداية فصل الربيع (غير أنه قد يظهر على مدار السنة)، ويصيب عادة الأطفال تحت سن عشر سنوات. ومضاعفات المرض نادرة جداً غير أنها خطيرة، وبخاصة في حال اصابة الأطفال الأكبر سناً، والأشخاص البالغين، والأطفال ذوي المناعة المنخفضة.

والعامل المسبب لجدري الماء هو "فيروس جدري الماء النطاقي" Varicella Zoster Virus وهو نفس الفيروس المسبب لمرض الحلأ النطاقي (الحزام الناري) Herpes Zoster الذي سيأتي شرحه لاحقاً.

وتتم العدوى بجدري الماء عن طريق الجهاز التنفسي العلوي وذلك باستنشاق الطفل السليم للفيروس المتطاير من الحويصلات الجلدية لدى الطفل المريض أثناء تقشرها، أو عن طريق استخدام ملابس المريض أو مناشفه. كذلك من الممكن أن تتم العدوى باستنشاق الرذاذ الحامل للفيروس المتطاير من المريض أثناء السعالأو العطس.

وتتراوح فترة حضانة هذا المرض بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، وتعرف بأنها الفترة الممتدة من لحظة دخول الفيروس الى جسم الإنسان، حتى ظهور العلامات والأعراض الأولى للمرض.

تكون بداية المرض حادة وقد تظهر له أعراض تسبق ظهور الطفح الجلدي بيوم أو بعدة ساعات. وهذه الأعراض هي: إرتفاع درجة حرارة الجسم، صداع، سعال جاف، ألم في منطقة البطن، فقدان الشهية، إرهاق. وفي هذه الفترة قد يكون المريض مصدراً للعدوى (قبل ظهور الطفح).

ويظهر الطفح الجلدي بداية في شكل حبيبات حمراء صغيرة تشبه لدغة البعوض، ثم تتحول الى حويصلات صغيرة تحتوي على سائل شفاف تصيب الطفل بحكة شديدة قد تؤدي الى التهاب بكتيري. وبعد ما يقارب اليومين تنفجر هذه الحويصلات وتظهر مكانها تقرحات صغيرة، وتتكون بعد ذلك قشور جافة.

وغالباً ما يظهر الطفح الجلدي في منطقة جذع المريض (الجسم بدون الرأس والأطراف)، غير أنه قد يصيب جميع أجزاء الجسم، بما فيها فروة الرأس والوجه وداخل الفم..

ومع أن جدري الماء يعتبر حالة مرضية غير خطيرة، إلا أنه في قليل من الحالات (وبخاصة عند الأطفال المصابين بنقص المناعة) قد يؤدي الى مضاعفات خطيرة، مثل: الإلتهاب الجلدي البكتيري نتيجة الحكة، وإلتهاب الرئة والدماغ.

ويستمر ظهور طفح جديد لعدة أيام، ثم تتحسن حالة المريض


توقيع : ريتاج





الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية
بالرياض 2022 تنظيف السلام شركة تحميل واحد تطبيق انمي خلفيات للعبة الإنترنت شركات مباشر افضل دورة الرياض المياه خزانات أفضل يونيفورم رابط ملابس تعليق اجمل كامل

جميع الحقوق محفوظة © 2022 منتدى عرب مسلم

https://arab-muslim.ahlamontada.com


FeedBurner RSS Atom  Sitemap
منتدى عرب مسلم

Top