الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتدى عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

كل يوم معلومة جديدة


شارك

أفضل search php faq - دليلك الكامل لمعرفة مفهوم الفواصل القرآنية وأقسامها  Emptyالثلاثاء 6 ديسمبر - 9:06

دليلك الكامل لمعرفة مفهوم الفواصل القرآنية وأقسامها

عضو مشارك
عضو مشارك

Ehab mahmoud

البيانات الشخصية
تاريخ التسجيل : 18/04/2022
عدد المساهمات : 23
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


دليلك الكامل لمعرفة مفهوم الفواصل القرآنية وأقسامها مقدم من براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وقراءة القرآن:

يتمتع القرآن الكريم بكل ألوان البلاغة والفصاحة، وكيف لا وقد أُرسِل لقوم كانوا يبرعون في هذا الفن ويتميزون به بين الأمم ليأتي القرآن العظيم الذي أنزله الله تبارك وتعالى على المختار الأمين صلى الله عليه وسلم معجزًا للعرب ومتحديًا لهم بأن يأتوا ولو بسورة من مثله ثم أثبت عجزهم على أن يأتوا ولو بآية واحدة منه ليكون المعجزة الخالدة للأمة الإسلامية إلى يوم القيامة.
ويقدم لك براير ناو prayer-now أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن في السطور القادمة لونًا من ألوان البلاغة في القرآن الكريم متمثلًا في الفاصلة القرآنية.
أأنت مستعد لهذه الجولة الشيقة؟ إذًا هيا بنا:

ما المقصود بمصطلح الفواصل القرآنية؟ براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وقراءة القرآن:

·         في اللغة: الفواصل ومفردها فاصلة تعرف في اللغة بأنها البتر أو القطع بين الشيئين وبعضهما.
·         وفي الاصطلاح: تعرف الفاصلة في القرآن الكريم بأنها آخر كلمة في الآية القرآنية أو نهاية الآية بشكل عام، وهي بمثابة السجع في النثر، وبمنزلة القافية في الشعر. ولقد أطلق العلماء عليها اسم الفاصلة القرآنية لأنها تفصل الآية التي قبلها والآية التي بعدها، وهو لون من ألوان البيان والبلاغة تميز به القرآن الكريم عن غيره من ألوان الفنون الأدبية الأخرى.

هل للفواصل القرآنية أهمية؟

بالطبع نعم، فلقد تميز القرآن الكريم ببلاغته ونظمه، وهذه الفواصل تكمن أهميتها في أنها تبين مدى جمال نظم القرآن العظيم الذي يظهر جليًا من خلال تناغم الصوت أثناء تلاوة القرآن الكريم، إلى جانب الانسجام الذي يُظهر بيان القرآن، ليكون وصف الإحكام على القرآن وصفًا دقيقًا يستحيل على كل مَن حاول الإتيان بمثله أو ببعض آية منه وهذا تبيان مدى إبداع الخالق العظيم في القرآن وصدق إذ قال تعالى: "كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ".

4 أنواع للفواصل القرآنية يقدمها لك براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وقراءة القرآن تعرف عليها:

من روعة بيان وبلاغة القرآن العظيم أن الفواصل القرآنية قد تميزت بتنوعها وتغيرها بين سورة وأخرى وحتى في داخل السورة الواحدة حتى يتميز القرآن العظيم عن غيره من الفنون النثرية التي يُلتزم فيها بحرف واحد في أواخر الكلمات لإحداث السجع. فالفواصل القرآنية منها الطويل، ومنها المتوسط، ومنها القصير، وبشكل عام تنقسم الفواصل القرآنية إلى عدة أقسام على النحو الآتي:

1-      الفواصل المتوازية:

ويُقصد بالفواصل المتوازية: اتفاق وزن الكلمة مع الحرف الأخير، ومثال ذلك قوله تعالى: "وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى* مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى".

2-      الفواصل المتوازنة:

والمقصود بالفواصل المتوازنة: الاتفاق الذي يحدث في أواخر الآيات المتتابعة دون الاتفاق في الحرف الأخير، ومثال ذلك قول الله تعالى: "وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ* وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ".

3-      الفواصل المطرفة:

والمقصود بمصطلح الفواصل المطرفة: اتفاق أواخر الآيات في الحرف دون الوزن، ومثال ذلك قوله تعالى: "إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا* جَزَاءً وِفَاقًا* إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا* وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا"، وتجدر الإشارة هنا إلى التنبيه على مدى بلاغة وبيان وفصاحة القرآن الكريم، فمع أن هذه الآيات غير متوافقة من حيث الوزن، إلّا أنّها قد استخدمت التشابه بين المقاطع إلى حدٍّ كبير.

4-      الفواصل المرسلة:

ومقصود بالفواصل المرسلة: عدم اتفاق الآيات في الوزن وكذلك في الحرف الأخير، ومثال ذلك قوله تعالى: "وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ* وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ"، والجدير بالذكر أنه رغم عدم التوافق في مثل هذا النوع إلّا أن الآيات تتطابق مع بعضها تطابقًا تامًا أو متقاربًا بما يحقق الانسجام فيما بينها ويؤكد على روعة نظم القرآن الكريم وأنه صنع الله تعالى وإبداعه الذي تحدى به وجعله معجزًا بكل ما فيه.

فعليك أن تقرأ القرآن الكريم وتدبر معانيه وتقف على بلاغة القرآن الكريم وما يحمله من عِبر وعظات، وتذكر أن الله تبارك وتعالى إذا أراد بعبده خيرًا يفقهه في الدين ويفهمه القرآن العظيم.

ويمكنك الاعتماد على تطبيق الصلاة الآن براير ناو prayer-now أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة لقراءة القرآن الكريم في أي وقت وتنزيله والاستماع إليه بأجود أصوات قراء العالم الإسلامي. كما يمكنك التفقه أكثر في الدين وعلوم القرآن الكريم من خلال ميزة المكتبة الإلكترونية التي يتيحها تطبيق مواقيت الصلاة والمؤذن براير ناو prayer-now والتي تضم مجموعة واسعة من كتب التراث الإسلامي في الفقه وعلوم القرآن والسنة وما إلى ذلك. كما يمكنك الاستمتاع بالعديد من المميزات التي يتيحها هذا التطبيق والتي تخدم المسلمين في شتى جوانب الدين بما أهله ليكون المصاحب والرفيق الأول لكل مسلم حول العالم.


توقيع : Ehab mahmoud





الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية
مكتوبة اجمل تحميل افضل الذهب كاملة المصحف كامل العتيبي خلفيات رابط برابط سورة ملابس تطبيق شركة الإنترنت واحد شركات مضحكة الرياض أفضل انمي 2023 جهاز مباشر

جميع الحقوق محفوظة © 2023 منتدى عرب مسلم

https://arab-muslim.ahlamontada.com


FeedBurner RSS Atom  Sitemap
منتدى عرب مسلم

Top